تساعد الصفة "nofollow" مشرفي المواقع على مطالبة محركات البحث بـ "عدم تتبع الروابط على هذه الصفحة" أو "عدم تتبع هذا الرابط تحديدًا".
ففي الأصل، ظهرت السمة nofollow
في علامة meta على مستوى الصفحة وطلبت من محركات البحث عدم تتبع (أي الزحف إلى) أي روابط صادرة بالصفحة. على سبيل المثال:
<meta name="robots" content="nofollow" />
وقبل أن يتم استخدام nofollow
في التعامل مع الروابط الفردية، كان منع برامج الروبوت من تتبع روابط فردية على الصفحة يتطلب مجهودًا كبيرًا (على سبيل المثال، إعادة توجيه الرابط إلى عنوان URL تم منعه في ملف robots.txt). فكان هذا هو السبب وراء إنشاء قيمة السمة nofollow
للسمة rel
. وهذا بدوره يمنح مشرفي المواقع القدرة على تحكم أفضل: فبدلاً من أن تطلب من محركات البحث وبرامج الزحف عدم تتبع أي روابط على الصفحة، تتيح لك هذه الصفحة أن تطلب من برامج الروبوت عدم الزحف إلى رابط بعينه. على سبيل المثال:
<a href="signin.php" rel="nofollow">sign in</a>
كيف تتعامل Google مع الروابط المُضاف إليها السمة "nofollow"؟
بوجه عام، لا نتتبع هذه الروابط. وهذا يعني أن Google لا تنقل نظام ترتيب الصفحات أو نص الرابط عن طريق هذه الروابط. وبشكل أساسي، فإن استخدام nofollow
يجعلنا نُسقِط الروابط المستهدفة من الرسم البياني للويب بالكامل. إلا أن الصفحات المستهدفة تستمر في الظهور في فهرسنا في حالة ارتباط مواقع أخرى بها بدون استخدام السمةnofollow
أو عندما يتم إرسال عناوين URL إلى Google في ملف Sitemap. ومن المهم أيضًا ملاحظة أن محركات البحث الأخرى قد تتعامل مع السمة nofollow
بطرق مختلفة بعض الشيء.
ما هي سياسات Google في استخدام "nofollow"، مع ذكر بعض الأمثلة المحددة للاستخدام؟
في ما يلي بعض الحالات التي ربما تحتاج فيها إلى استخدام السمة nofollow
:
- المحتوى غير الموثوق فيه: إذا كنت لا تضمن أو لا تريد أن تضمن محتوى بعض الصفحات التي ترتبط بها من موقعك -مثل تعليقات المستخدمين غير الموثوقة أو مدخلات دفتر الزوار- فيجب أن تضيف "nofollow" إلى هذه الروابط. فهذا قد يعمل على تثبيط أصحاب الروابط المزعجة عن استهداف موقعك، كما يساعد في الحفاظ على تصنيف الصفحات لموقعك وعدم رفع هذا التصنيف عن طريق الخطأ لمواقع أخرى سيئة على الويب. وبوجه خاص، قد يقرر بعض مرسلي التعليقات المزعجة عدم استهداف نظام إدارة محتوى معين أو خدمة مدونات معينة إذا لاحظوا أنه تتم إضافة الصفة nofollow إلى الروابط غير الموثوق بها في هذه الخدمة. وإذا كنت تريد تمييز المساهمين الجديرين بالثقة ومكافأتهم، فيمكنك أن تقرر إزالة السمة
nofollow
آليًا أو يدويًا من الروابط التي ينشرها الأعضاء أو المستخدمون الذين كانوا يقدمون دائمًا إسهامات عالية الجودة.
- الروابط المدفوعة: يعتمد ترتيب الموقع في نتائج بحث Google جزئيًا على تحليل المواقع التي ترتبط به. ولمنع الروابط المدفوعة من التأثير في نتائج البحث والتأثير سلبيًا في المستخدمين، فإننا ننصح بشدة مشرفي المواقع باستخدام السمة
nofollow
مع هذه الروابط. تتطلب إرشادات محركات البحث تقديم إفشاء مقروء للآلات عن الروابط المدفوعة، تمامًا كما يقدِّر العملاء عبر الإنترنت أو في وضع عدم اتصال الإفشاء عن العلاقات المدفوعة (على سبيل المثال، يمكن استخدام الكلمة "إعلان" كعنوان لإعلان على صفحة كاملة من الصحيفة)
- تحديد أولوية الزحف: يتعذر على برامج الروبوت لمحركات البحث تسجيل الدخول أو التسجيل كعضو في المنتدى، ومن ثَم فلا داعي لدعوة Googlebot لتتبع الرابط "التسجيل هنا" أو الرابط "تسجيل الدخول". ويعمل استخدام السمة
nofollow
مع هذه الروابط على تمكين Googlebot من الزحف إلى الصفحات الأخرى التي تفضل أن تراها في فهرس Google. ومع ذلك، فإن البنية القوية للمعلومات - مثل التنقل السهل وعناوين URL المتوافقة مع المستخدمين ومع محركات البحث وما إلى ذلك - ربما تمثل استخدامًا أكثر إنتاجية للموارد من مجرد التركيز على تحديد أولوية الزحف عن طريق استخدام الروابط المُضاف إليها السمة "nofollow".
كيف تعمل nofollow مع واجهة برمجة التطبيقات للرسم البياني الاجتماعي (rel="nofollow me")؟
إذا كنت مضيفًا لملفات المستخدمين الشخصية وتسمح للمستخدمين بالربط إلى ملفات شخصية أخرى على الويب، فإننا ننصحك بوضع علامة على هذه الروابط باستخدام قيمة rel="me" microformat، بحيث تكون متاحة من خلال واجهة برمجة التطبيقات للرسم البياني الاجتماعي. على سبيل المثال:
<a href="http://blog.example.com" rel="me">مدونتي</a>
ومع ذلك، ونظرًا لأنه يتم إنشاء هذه الروابط من خلال المستخدم، وربما تشير في بعض الأحيان إلى صفحات غير موثوق بها، فإننا ننصح بوضع علامة على هذه الروابط باستخدام السمة "nofollow". على سبيل المثال:
<a href="http://blog.example.com" rel="me nofollow">مدونتي</a>
باستخدام rel="me nofollow"
، سيستمر محرك بحث Google في التعامل معrel="nofollow"
كما هو متوقع لأغراض البحث، مثل عدم نقل نظام ترتيب الصفحات. ومع ذلك، بالنسبة إلى واجهة برمجة التطبيقات للرسم البياني الاجتماعي، سنعتبر الرابطrel="me"
حتى عند التضمين مع nofollow
.
إذا كنت قادرًا على إثبات ملكية رابط باستخدام تقنية الهوية مثل OpenID أو OAuth، فيمكنك مع ذلك اختيار إزالة الرابط nofollow
.
لمنع زحف عنوان URL لـ rel="me nofollow"، يمكنك استخدام ملف robots.txt. يتم اعتبار قواعد استبعاد ملف robots.txt القياسية من خلال كل من Googlebot وواجهة برمجة التطبيقات للرسم البياني الاجتماعي.